“شمس” و”ديكاف” لـوطن: خطط قيد التداول مع محافظتي طولكرم وبيت لحم لتعزيز السلم الأهلي

0

رام الله- وطن: أطلق مركزا اعلام حقوق الانسان والديمقراطية “شمس”، وجنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة “ديكاف”، اليوم في رام الله، حفل اطلاق خطط السلم الأهلي لمحافظتي طولكرم وبيت لحم، بحضور ممثلين عن المحافظتين ومختصين بالقانون وحقوق الإنسان، وممثلين عن الشرطة.

وقال مدير البرامج الرئيسي في مركز “ديكاف” انريك جونز لـ وطن، إن الهدف من هذا اللقاء هو اطلاق خطط لجان السلامة في محافظتي طولكرم وبيت لحم، والتي تأتي استكمالا لخطط السلامة التي تم اطلاقها في الخليل وجنين سابقا، لتعزيز السلم والسلامة في المجتمع.

وأكد جونز أن المركز سيوسع عمله في السنوات القادمة، خاصة أن هناك قرارا صادرا عن مجلس الأمن والسلامة الفلسطيني، بخصوص توسيع نطاق هذا العمل، لتحسين السلامة المجتمعية والسلم الأهلي، بالتعاون مع مركز شمس.

من جهته، قال مدير عام مركز شمس د.عمر رحال لـ وطن، إن لقاء اليوم يناقش خطط السلم الأهلي التي أعدها مركزا جنيف وشمس لمحافظتي طولكرم وبيت لحم، بحضور المجتمع المدني والشرطة، من أجل الحديث اكثر عن الآليات التي سيتم استخدامها في تطبيق الخطط التي اعدت، سيما أن هناك اشكاليات بدأت تطفو على السطح وسيتم بحث آلية معالجتها.

وأضاف: “سنستمع للمشاركين وللتوصيات والنتائج التي تساعدنا في مركز شمس وجنيف والمحافظتين في تطبيق هذه الخطط”.

وأوضح رحال أنه لا يوجد اختلاف كبير بين المحافظتين في الخطط، فالمحافظتان تعانيان نفس المعاناة سواء من ناحية الاحتلال والاستيطان، أو المخدرات والسيارات المسروقة والثأر وعدم الالتزام بالقانون، لكن قد يكون هناك تمايز بينهما، ففي بيت لحم هناك بعض الأراضي في المناطق المسماة “أ” تم الاستحواذ عليها من قبل بعض الأشخاص، وفي طولكرم هناك ظاهرة المخدرات كونها منطقة حدودية.

شـــارك

أضف تعليق