بحضور المحافظ البكري: مجلسا الاستشاري والتنفيذي ببيت لحم يناقشا ملفات عدة تهم المحافظة

0

عقد يوم الأربعاء الموافق 21/3/2018 في مقر محافظة بيت لحم إجتماع المجلسين الإستشاري والتنفيذي برئاسة المحافظ جبرين البكري وبحضور مدراء الدوائر الرسمية والخاصة وعدد من الشخصيات في المحافظه

ورحبت مستشار المحافظ وفاء حميد بالحضور مهنأة الأم الفلسطينة بيوم الأم والثامن من آذار وقدمت موجزا عن المتابعات والإنجازات التي قامت بها لجنة المتابعه الخاصة بالمجلس الإستشاري وشكرت المحافظ البكري على إهتمامه الدائم بالتوصيات التي ترفع من خلال المجلس الإستشاري وحرصه على عقد المجلس الإستشاري والتنفيذي معا لمناقشة جميع القضايا مع جهات الإختصاص لتناول الحلول المناسبة لكل قضية ووضع الخطط الازمة لمتابعتها .

وفي كلمته رحب المحافظ البكري بالحضور مؤكدا على أهمية دور المرأة في جميع المجالات وأن المحافظة تولي المرأة إهتماما خاصا من خلال المتابعات والأنشطة التي تقوم بها دائرة المرأة بالمحافظة ومركز تواصل وكذلك لجنة التكافل بمنسقته نجلاء الحاج ومستشار المحافظ لشؤون المرأة وفاء حميد مما خلق حالة من التعزيز والتطوير لدور المرأة في المؤسسات .

واستعرض البكري ملخصا لخطاب سيادة الرئيس الذي جاء على خلفية محاولة إغتيال رئيس الوزراء ورئيس جهاز المخابرات مع أهمية رص الصفوف في الوطن لإعطاء المواطن الأهمية المناسبة ،مشيرا في كلمته الى أهمية وضع السياحه في المحافظة وحالة الإزدهار السياحي ودور وزارة السياحة الهام في تطوير ذلك .

وأشار الى عقد مؤتمر النيابة في فندق قصر جاسر ويتم حاليا متابعة جميع الإجراءات وسيكون يوم الجمعه القادم يوم المارثون الرياضي بمشاركة سبعة آلاف مشارك ومشاركة ، ومشاركة سبعين دوله واتخاذ كافة الترتيبات والإجراءات مع الأجهزة الأمنية . والتأكيد على ضرورة تنظيم وتنظيف وتزفييت الشوراع المحفرة قبل موعد المارثون .

ورحب يوسف العمور منسق المجلس التنفيذي بالأخ رأفت جوابره والذي استلم بلدية الدوحه بعد إطلاق سراحة من سجون الإحتلال بعد قضاء عشرين عاما .

وقدم المهندس مجدي عمرو تقريرحول قطاع الزراعة والأنشطة التي قامت بها مديرية الزراعة .

وكذلك ضمن جدول الأعمال قدم أكرم طقاطقة رئيس بلدية بيت فجار نبذه عن الوضع البيئي في منطقة بيت فجار والتي تمثل كارثة بيئية للمواطنين مخاطبا الجهات الرسمية في المحافظة الحد من هذه الكارثة الصحية والبيئية التي تسببها مخلفات المصانع من غبار المحاجر والكسارات والروبه .

بدورها أشارت المهندسة أروى أبو الهيجا من الحكم المحلي الى النقاط التاليه :

1. نواجه التحديات بسبب الخطورات التي تحدثها المحاجر رغم الجوانب الإيجابية والإقتصادية لهذه المشاريع .
2. اتخاذ بعض الاجراءات التي قامت بها مديرية الحكم المحلي حول قضية الثلوث البيئي في بيت فجار واتخذ قرار في مجلس التنظيم الأعلى المشكل من كل الوزارات في الوطن لعمل دراسة حول المصانع والمحاجر وشروط الترخيص وتنفيذ الشروط على المنشآت القديمه والجديده .

3. ولدينا مشكله في مناطق ج وخلال عملنا بالمخطط الهيكلي لبيت فجار تبين ان هناك خمس مناطق للمصانع وبالهيكلية تم تحديدها بمنطقتين وهنا سيتم إعطاء مهلة للمصانع مدتها عشر سنوات لنقل مصانعها للمنطقتين المحددتين

4. لدينا 64 منشأة غير مرخصه وبالتشاور سيتم تشكيل لجنه بوجود بلديه بيت فجار وإتحاد الحجروالحكم المحلي وسيتم إحصاء كافة المصانع والمنشآت القديمة وعمل دراسه من ناحية قانونية وبيئية ومطابقة المواصفات للترخيص وسنقوم بها مستقبلا للحد من التلوث .
وأكد مدير سلطة جودة البيئة هاشم صلاح :
1. إرتفاع نسبة التلوث في منطقة بيت فجار بسبب وجود مصانع الأسفلت ومنشآت الحجر .
2. من خلال لجنة قمنا بعمل جولات مع البلديه تم تشكيلها من مديرية الإقتصاد ومديرية الحكم المحلي والبيئة والأشغال .
3. والمنطقة بحاجة لتنظيم وترخيص ومناطق في خلة حجة غير معبدة ومرور السيارات الثقيلة تسبب تطاير الغبار والروبه مما يسبب الأمراض للعمال .
4. ونحن بحاجة لمتابعة كبيره ومخلفات الروبة بحاجة لإيجاد طريقة للتخلص منها ومخلفات البناء والهدم .
5. وإيجاد مكبات لهذه المخلفات لأثرها البيئي الخطير على المواطن ونحن بحاجة لتعاون الجهات جميعها لإيجات حلول وخصوصا جهات الترخيص .
6. وندعو لجنة السلامه بوضع خطة زمنية للمتابعه وإيجاد الحلول .
وفي مداخلة لمدير صحة بيت لحم الدكتور عماد ذويب أشار الى وجود العديد من الملوثات البيئيه الخطيرة على صحة المواطن منها التدخين في المناطق العامة وسيارات الأجرة والإجتماعات متجاوزا حقوق غير المدخنين وكذلك وضع الخبز في أكياس من النايلون والذي يشكل خطورة على صحة المواطن .

مدير الإقتصاد باسم العزوني :
1. قمنا بزيارة مصانع الإسفلت في بيت فجار ولدينا خطة ستنتهي بعام 2018 تتعلق بترخيص المصانع .
2. وطلبنا القوائم من البلديات بأسماء جميع المنشآت القديمة والجديدة لدراسة مدى مطابقتها لشروط السلامه العامة
3. واجتمعنا في المحافظة مع الجهات المعنية وسنزور مصانع الحجر وسنقرأ عليهم فرامان القانون الخاص بالترخيص وذلك بالتعاون مع نقابة الحجر والبلدية .
4. وأشار الى خطورة تحميل جرات الغاز بالسيارات ،
5. وطلب من الجميع التعاون في تقديم القوائم الخاصة بالمنشآت سواء قديمة منذ عهد الإحتلال أو المناطق ج او من يتجاوزون القانون واتخاذ إجراءات منها ربط عدم الترخيص بمنع السفر وبراءة الذمة .

وقدم مدير الضابضة الجمركيه المقدم إبراهيم عباس تقريرا حول الإنجازات التي قامت بها الضابطة خلال العام المنصرم .

وتحدث نائب محافظ محافظة بيت لحم محمد طه عن قضية التعديات على الشوارع الرئيسية وغير الرئيسة محملا البلديات والمجالس القرويه ومن يتولى أمرهم من مديرية الحكم المحلي المسؤولية المباشرة عن التجاوزات بعدم تطبيق القانون حيث بدأت قبل أشهر حملة لإزالة التعديات في الشارع الرئيسي للقدس الخليل من منطقة الدهيشة مرورا بالدوحة والخضر ولم تكتمل في الدوحة والخضر وتم إزاله التعديات بالدهيشة والأن بدأت هذه التعديات بالعودة بعد إزالتها بحملة سابقة وعلى الجميع تحمل مسؤولياته بهذا الخصوص والأزمة الموجوده على الشوارع والمخالفات بسبب استباحة الناس للأرصفة والشوارع وعدم إتخاذ إجراءت عقابية ضد المتجاوزين من الشرطة والحكم المحلي والبلديات وكذلك هناك تعديات على أراضي الحكومة وأين سلطة الأراضي من هكذا تجاوز وعدم وجود قانون يتابع هذه التجاوزات وكذلك الوقوف المزدوج الذي يعمل على إغلاق الشارع .

بدورها ردت المهندسه أروى أبو الهيجا من مديرية الحكم المحلي :
1. عدم اتخاذ البلديات الصلاحيات التي أعطيت لهم بموجب القانون لإزالة التعديات وأن قضايا الإزالة وإخطارات التنفيذ بموجب قرار المحكمة بعد مدة محددة يتم تنفيذها من قبل البلدية وعلى البلدية إزالة التعديات بموجب إخطار التنفيذ بمرافقة الشرطة .
2. وأكدت على أن الحملة التي قامت بها جهات الإختصاص على شارع القدس الخليل المنطقة الداخلة والممتده بين بيت لحم الدهيشة والدوحة والخضر وكان هناك جهود مميزه لإنجاح الحملة وما سبب فشل الحملة أن بعض القائمين عليها عند مباشرتهم التنفيذ ميدانيا استندوا على فتاوى غير مستنده للنظام وهذا ما أفشل الحملة .
3. التعديات لها أشكال مختلفة منها الثابت ومنها المتحرك وأوصت أبو الهيجا بالبدء بإزالة التعديات المتحركة قبل الثابته لتهيئة الرى العام والعمل على تغيير ثقافة الناس .
4. وأوصت عطوفة المحافظ على أن تقوم النيابة بتمثيل الحكم المحلي بالقضايا التي يتم تحويلها اليها من قبلهم علما بأن الكثير من القضايا غير القانونية التي تحول الى النيابة تخسر بسبب عدم تمثيل النيابة للحكم المحلي وعدم إبلاغ الحكم المحلي بذلك .
وأضاف المقدم محمد أبو الرب حول إزالة التعديات والمخالفات :
1. أن الشرطة جاهزة بالقيام باي حملة مطلوبة وان جهاز الشرطة يقوم بعمل المخالفات بالآلاف إلا أن المواطن أصبحت لديه مشكلة بتطبيق النظام والقانون .

رئيس بلدية الدوحة رأفت جوابرة تحدث عن التعديات على الشارع الرئيس قائلا:
1. هذا الموضوع على رأس سلم الأولويات.
2. الشوارع في منطقة الدوحة متداخلة الحدود وبالتالي متداخلة الصلاحيات بين البلديات بشكل كبير .
3. تم هدم الأبنية المخالفه ونجحت الحملة في منطقة بلدية الدوحة وأزالوا التعديات وعند الوصول لمنطقة الخضر وقفت الحمله بسبب رفض الحملة في شارع الخضر من قبل أهل الخضر .
4. قيادة حملة مشتركة بين جميع البلديات ذات العلاقة وهم بلدية بيت لحم والدهيشة وبيت جالا والدوحة والخضر فلا يجوز وقوف السيارات المزدوج وعربات الباعة في الشوارع في منطقة ميلانو وجامع الرباط والسياج
5. إزالة تعديات في منطقة الدوحة وعدم ترك الباقي لأنه شارع رئيسي يربط بين المحافظات ويمثل القصبه الهوائية لكل المحافظة .
6. اقترح جوابرة مخالفة المعتدين على الطرق بغرامة يومية وربط المخالفة والإجراء العقابي بمصالح المواطن ألأخرى ليشعر المواطن بجدية الإجراءات وأن مخالفته تعني تعطيل مصالحة من ترخيص وسفر وبراءة ذمة.
وتطرق صالح صبح القائم بأعمال مدير عام التخطيط والتطوير :
1. لجنة السلامة العامة تواصلت معبلديات بيت جالا والدوحه والخضر وتم حصر التعديات وتم تصنيفها ضمن أنواع متحرك وثابت وتم التواصل مع النيابة العامة وتم فرز الأخ رامي شريعة لتقديم المخالفين للنيابة العامة وسيتم المتابعه من الأسبوع القادم .
2. على البلديات مراقبة الطريق العام ومنع التعديات حتى بعد إنتهاء ساعات الدوام .
واستعرضت المهندسة غادة عوض مديرة دائرة المساحة والأملاك الحكومية تقريرا عن تخصيص املاك حكومية لصالح مؤسسات حكومية أخرى وشروط التخصيص أن يتم العمل بالأرض المخصصة خلال فترة محددة وإلا سيتم إلغاء وسحب التخصيص .
وفي نهاية الإجتماع تم فتح المجال للمداخلات وأهمها :
موسى الشاعر عرض مجموعه من المشاكل التي تعيشها المحافظة :
1. منها محطة الباصات المركزية ، عدم وجود مناطق مخصصة للوقوف مما يفشل عمل المجمع .
2. وتفعيل قانون لمنع التدخين قي سيارات الأجرة .
3. وكذلك تطرق الى إرتفاع أسعار فاتورة جوال والوطنية وخصوصا فيما يتعلق بخطوط الإنتر نت وضرورة عمل حملات للمطالبة بتخفيض الأسعار .
4. وكذلك أشار الى أن السبب بالتعديات بالقانون والإجراءات وعجز في محاكم البلديات وعدم أخذ المتعدي جزاءه .
وأشار حسن عبد الجواد الى :
1. إننا بحاجة الى خطوات عملية على أرض الواقع وعلى المؤسسات أخذ دورها لمعالجة مشكلة بيت فجار وإحضار وزير الإقتصاد والبيئة والصحة والحكم المحلي لسماع معاناة المواطنين وإيجاد الحلول لها .
2. نحن كمجلس إستشاري نخلق نوع من الرأي العام إتجاه قضايا معينه ونضع الأولويات لدى المؤسسات الحكومية في حال حصول معيقات للحصول على نتائج .
3. ومتابعه التنفيذ هي أساس الإنجاز وخلق إنطباع إيجابي لدى المواطنين عن المؤسسات الرسمية وخلق إستمرارية .
4. ومتابعة محلات سياج ومحلات المطاعم التي تمنع وقوف السيارات أمامها ولماذا لا تقوم الشرطة بمخالفة المتجاوزين من أصحاب المحلات.
هاني فنون أشار الى :
1. عمل عمال النظافة وخراب المعدات الثقيله
2. وعدم إلتزام البلديات بالمستحقات الماليه الخاصة عليها
3. وأين الوزارات من هذه المكاره الصحية في الشوارع وتعليق جميع المشاكل على الأزمة المالية .
سمير صبح أشار الى :
1. تفعيل الإعلام حول موضوع المارثون وتعميم الحدث على الجميع .
2. التعديات نوعان الثابت والمتحرك وهذا هو ما يحتاج المتابعه لآن الثابت في حين إزالته لا يعود
3. عل المفتشين في البلديات أخذ دورهم في المتابعه
4. وفيما يتعلق بمشكلة مخلفات المحاجر نحن بحاجة الى مصانع تدوير مخلفات الحجروالروبه وهذا بحاجة لدراسات من جهات الإختصاص
5. عدم وجود مواقف كافية للسيارات أمام التجمع التجاري عند محطة الباصات في منطقة مدرسة مار يوسف .
أشار عطوفة المحافظ بأن هناك خطة مرورية قيد التجريب واننا بإنتظار الملاحظات حولها اذا كانت مناسبة للمواطنين ام لا وأن المجلس الإستشاري وجد لمعالجة الأزمات .
المهندس جهاد خير رئيس بلدية بيت ساحور تحدث قائلا:
1. شركة مدانات وصفت بالشركة المدمرة والتي وصفت بأنها سببت الأذى لمحافظة بيت لحم وسببت أزمة كبيرة في البنية التحتية وسلبياتها أكثر من إيجابياتها بهذا الخصوص وكذلك إستبدال المضخات القديمة بمضخات جديدة التي تتعرض للخراب والتعطيل بشكل يومي مقارنة بالقديمة وقد وثقنا كل الأضرار لما تسببه من أزمة بيئية وصحية للمناطق الشرقية .
2. الشوارع الرابطة بين المدن هي مصلحة مشتركة بين البلديات حيث قامت بلدية بيت لحم بتغيير مسارات الشوارع الرابطة مثل شارع سلطة مار يوسفدون مشاورة بلدية بيت ساحور مما الذي خلق أزمة مرورية كبير وخطورة الشوارع عند منطقة فندق الأجراس كارثية وضرورة التنسيق بين البلديات في هذا المجال
3. .وحول تعديات حقوق المواطنين أشار الى سيارات تحميل التوتيا والتي تسير بالشوارع باستهتار ومجون مخالفين بساراتهم المشطوبه .
4. التعديات من المطاعم والجوامع والكنائس بعدم وجود مواقف أمامها للسيارات مما يسبب إغلاق الشوارع
5. وعدم إعطاء الترخيص للمطاعم والفنادق بدون وجود مواقف مناسبة لعدد السيارات والباصات التي تزورها

التوصيات :
1. :عقد إجتماع في بلدية بيت فجار مع لجنة السلامه العامة الأسبوع القادم برئاسة المحافظ للإطلاع على جذور مشكلة التلوث البيئي وإيجاد حلول لها وتحميل المسؤوليات وفق الأصول والقانون ..
2. تعبيد الطرق الرابطه في مناطق المصانع والمحاجر .
3. الإلتزام بشروط السلامه العامه والسلامه البيئية وتركيب الفلاتر وتجديدها كلما لزم الأمر .
4. الإلتزام بالقانون وضبط التجاوزات وترخيص المصانع حسب الأصول والقانون .
5. تقديم مشاريع للحكومة والدول الما نحة بإيجاد منشآت لإعادة تدوير مخلفات الحجر والروبة بالتعاون مع قطاع إتحاد الحجر .
6. تحديد المخطط الهيكلي للمنطقة الصناعية بالتعاون مع الجهات المعنية وعلى لجنة السلامه العامه وضع خطة زمنية للتنفيذ .
7. تصويب الملف الصناعي مع نهاية 2018 فيما يتعلق بالتراخيص للمنشآت الجديدة وإعادة تقييم وضع المنشآت القديمة .
8. مجلس بلدية مجلس الخضر عليه النظر بالتراخيص التي أعطيت للمواطنين بالبناء على الشارع الرئيسي ،.
9. وتوحيد المسافات أمام المحلات
10. وجود الحاويات بكثرة عند منطقة النشاش وضرورة وضع النفايات بشكل حضاري باستخدام الأكياس وعدم نثرها على الشارع ووضع الحاويات بشكل منظم وعدم وضع الحاويات بشكل يعيق المرور ومتابعة ذلك من قبل المجالس وموظفي التفتيش في البلديات وإنهاء الموضوع بشكل نهائي .
11. تفعيل دور مفتشي البلديات وتحمل مسؤولياتهم إتجاه الإعتداءات على الطرق الرئيسية والفرعية .
12. ربط المخالفات بمعاملات المواطن وعدم إعطاء المواطنين المخالفين براءة ذمه أو السماح له بالسفر او منحه الترخيص .
13. مضاعفة المخالفة في حال عدم إلتزام المواطن بإزالة الإعتداء .
14. تعاون البلديات في حال إتخاذ قرارات تتعلق بإغلاق شوارع حيوية .
15. إتخاذ إجراءات جزائية بتجاوزات شركة مدانات بالتعاون مع الجهات القانونية ..
16. البدء بإزالة الإعتداءات المتحركة ثم الثابته عن الشوارع .
17. البلدية لديها الصلاحيات بإزالة الإعتداءات على الشوارع بعد قرار المحكمة بمرافقة الشرطة .
18. مخاطبة النيابة العامة لتمثيل الحكم المحلي في المحاكم .

شـــارك

أضف تعليق