جهود للنهوض باقتصاد بيت لحم عبر تطوير مناطقها الصناعية

0

بيت لحم/PNN/ تشهد محافظة بيت لحم جهودا حثيثة لتطوير بنيتها الاقتصادية الحالية التي تعتمد على قطاع السياحة في اغلب الاحيان وتهمل قطاع الصناعات المختلفة حيث يتم العمل حاليا على تشغيل وتطوير منطقة بيت لحم الصناعية متعددة الاغراض الى جانب السعي للبدء بالعمل والتجهيز لمنطقة بيت لحم الصناعية الجديدة .

وفي هذا الاطار شهدت بيت لحم اليوم الاثنين حراكا ونشاطا واسعا في هذا الاطار حيث شهدت المدينة زيارة وفد من رجال الاعمال والمستثمرين الايطاليين بالاضافة الى عقد لقاءات لهم في منطقة بيت لحم الصناعية وزيارة معرض مؤسسة تطوير بيت لحم من جهة وعقد لقاءات بين مسؤولي المناطق الصناعية وهيئة تطوير المدن والمناطق الصناعية الفلسطينية هذا الى عقد رئيس الهيئة اجتماعا مطولا مع محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبرين البكري.

المحافظ البكري يبحث مع هيئة مدير المدن هيئة الصناعية تطوير المناطق بالصناعية ببيت لحم

بحث محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبرين البكري مع الدكتور علي شعث رئيس هيئة المدن الصناعية الفلسطينية اليات تطوير المناطق الصناعية بمحافظة بيت لحم من اجل النهوض بالصناعة والاقتصاد الفلسطيني بما يخدم شعبنا الفلسطيني ومصالحه الاقتصادية .

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ البكري الدكتور شعث ومدير عام هيئة المدن الصناعية بمحافظة بيت لحم المهندس طاهر دنون وبحضور نائب المحافظ محمد طه ابو عليا وحماد ابو زعنونة من هيئة المدن الصناعية حيث قدم المحافظ البكري للدكتور شعث والوفد المرافق له شرحا عن جهود وعمل المحافظة من اجل تسهيل مهمة المدن الصناعية وتذليل الصعاب امامها .

واشار المحافظ البكري الى اهمية تعاون مختلف الجهات والوزارات الرسمية الفلسطينية مع مشاريع المناطق والمدن الصناعية لما تحمله هذه المناطق من افاق تطوير وتقوية الاقتصاد مما يعني تقوية المجتمع والتخفيف من حجم البطالة وبالتالي تعزيز صمود شعبنا من خلال اقتصاد وطني مستقل تكون الصناعة احد اهم ركائزه.

واشار المحافظ الى جملة من الجهود والتواصل التي ينفذها مع الجهات المختلفة خصوصا في منطقة بيت لحم الصناعية الى جانب الجهود المبذولة من اجل اطلاق العمل بالمنطقة الصناعية الجديدة التي اعلن عنها خلال زيارة الرئيس البولندي الى فلسطين وبيت لحم قبل اقل من شهر.

واشار المحافظ البكري الى انه من الخطط اقامة هذه المنطقة الصناعية الجديدة في منطقة قريبة من المستشفى العسكري بمنطقة العساكرة ببلدية جناتا شرق بيت لحم وهي منطقة لا تبعد كثيرا عن المنطقة الصناعية مما يشير الى امكانيات تكاملية في الصناعات الفلسطينية بما يسهم بتطوير المنطقة الشرقية ببيت لحم ككل وبالتالي لا بد من تعاون مختلف الجهات من بلديات ومؤسسات ومواطنين انطلاقا من المسؤولية العامة .

كما اشار المحافظ البكري الى اهمية حماية اي انجازات في المناطق الصناعية مشددا على المسؤولية الجماعية اتجاه حماية اي انجاز صناعي واقتصادي متطرقا الى بعض الاشكاليات التي ادت الى تخريب وتكسير اجزاء من الشارع المؤدي الى منطقة بيت لحم الصناعية اهمية الجهود والتعاون بين بلديات هندازة وبريضعة وجناتة من جهة والمواطنين من الجهة الاخرى وادارة المنطقة لحماية المنجزات.

رئيس هيئة المدن الصناعية: نسعى لتطوير وتذليل العقبات امام المدن الصناعية 

بدوره اشار مدير عام هيئة المدن والمناطق الصناعية الفلسطينية في فلسطين الدكتور علي شعث الى الجهود التي تبذلها الهيئة من اجل تطوير المناطق الصناعية وتذليل كل الصعوبات التي تواجهها من اجل تطوير الصناعة في فلسطين.

واشار شعث الى ان محافظة بيت لحم من اهم وابرز المحافظات الفلسطينية على اكثر من صعيد مشيرا الى ان المحافظة تتميز بالسياحة والتاريخ والصناعات الحرفية المختلفة ولا بد من تطويرها في مجال الصناعات الاخرى مما يسهم بتطوير اقتصادها.

واشار الى انه زار اليوم منطقة بيت لحم الصناعية واطلع على الجهود المبذولة للبدء بالمنطقة الصناعية الجديدة معربا عن امله بان تتحول هذه الجهود الى نتائج عملية على الارض يلمسها المواطن والمسؤول والمستثمر لان الهدف هو النهوض بالصناعة في بيت لحم .

و اشار شعث الى اهمية الزيارة والاطلاع على ارض الواقع على مناطق بيت لحم الصناعية موضحا ان اللقاء مع المحافظ البكري بحث سبل التعاون لانشاء منطقة صناعية جديدة من جهة و العمل علي ايجاد حلول وتذليل العقبات امام تطور المنطقة الصناعية في بيت لحم .

وفد من رجال الاعمال الايطاليين يزور منطقة بيت لحم الصناعية ويبحث مع ادارتها تشجيع التبادل التجاري

و زار وفد من رجال الاعمال الايطاليين برفقة الملحق التجاري بالقنصلية الايطالية في القدس الينورا لاكزوسي منطقة بيت لحم الصناعية بهدف الاطلاع على واقع الحال وفرص الاستثمار الايطالي فيها سيما ان المنطقة تتمتع بميزات تشجيعية على اكثر من صعيد ومجال.

و جاءت زيارة الوفد الايطالي الى المنطقة الصناعية بترتيب مع الغرف التجارية في بيت لحم والخليل واتحاد جمعيات رجال الاعمال الفلسطينيين، حيث كان باستقبالهم عضو مجلس ادارة شركة منطقة بيت لحم الصناعية متعددة التخصصات ال BIMP صقر الجراشي ومدير عام الشركة ايلي شحادة و بحضور ممثلي الهيئة العامة للمدن والمناطق الصناعية الحرة الفلسطينية.

وفي بداية الزيارة رحب الجراشي بالوفد الايطالي وقدم لهم نبذة سريعة عن المنطقة الصناعية ونشاتها وتاسيسها والجهود التي بذلت من اجل ايصالها لما وصلت اليه اليوم هذا بالاضافة الى الاشارة الى مميزات المنطقة والحوافز التي تقدمها لتشجيع الاستثمار في فلسطين.

بدوره قدم شحادة شرحا مفصلا عن المنطقة الصناعية وكل التفاصيل التشيغلية المرتبطة بها مشيرا الى ما قامت به الشركة من اجل تطوير البنية التحتية الداخلية للمرحلة الاولى والخدمات المقدمة للمستثمرين من قبل الشركة.

وأوضح شحادة ان للشركة المشغلة لمنطقة بيت لحم الصناعية رؤية مستقبلية واضحة تلبي احتياجات المستثمرين كما انها تعمل مع القطاع العام لتوفير ما يلزم لخلق البيئة التشغيلية المناسبة مع الاخذ بعين الاعتبار القوة التنافسية اللازمة لتلك المنشآت محليا ودوليا.

كما عرضت ادارة منطقة بيت لحم الصناعية الفلم الوثائقي الذي يوثق ويصور للمنطقة كافة جوانبها من حيث فكرة وجودها والشراكات التي قامت على اساسها وهدفها ونماذج وقصص النجاح لها وللمستثمرين الاوائل هذا الى جانب الاشارة الى المراحل العمل الحالية والمستقبلية وفرص الاستثمار فيها.

وقام الوفد الايطالي بزيارة ثلاثة من المصانع العاملة في المنطقة الصناعية وهي مصنع قراعة لتصنيع المناديل الورقية والصحية، ومصنع منولي للاخشاب، ومصنع الجراشي لتحويل التغليف المرن.

وعقب تنفيذ الجولة عقد لقاء عمل تخلله نقاش تعارفي بين مجموعة من رجال الاعمال الايطاليين ونظرائهم الفلسطينين من أجل تشجيع التبادل التجاري والصناعي بين البلدين.

زيارة الى صالة عرض مؤسسة تطوير بيت لحم 

وقام وفد رجال الاعمال الايطالي بزيارة الى صالة عرض مؤسسة تطوير بيت لحم حيث كان في استقباله مدير عام المؤسسة المهندس مازن كرم الذي اطلعهم على جهود المؤسسة واهدافها للارتقاء ببيت لحم وتطويرها بما يليق بسمعتها وققيمتها الدينية والتاريخية مشيرا الى ان المؤسسة تعمل على اكثر من صعيد منذ سنوات من اجل تطوير المدينة.

واشار كرم الى جملة من المشاريع والانشطة التي نفذتها مؤسسة تطوير بيت لحم بالاضافة الى مجموعة من المشاريع التي تسعى المؤسسة لتطويرها في عدد من المجالات تطبيقا لرؤية الراحل المؤسسة لمؤسسة تطوير بيت لحم المرحوم سعيد خوري.

وقدم كرم للوفد الايطالي الزائر لبيت لحم شرحا مفصلا من خلال صالة العرض التابعة للمؤسسة والمقامة في مبنى بنك فلسطين الرئيسي معربا عن امله بان تشكل هذه الزيارة فاتحة خبر لبدء تعاون فلسطيني ايطالي يؤدي الى مزيد من التطوير والتقدم لبيت لحم.

وفي ختام زيارة الوفد الايطالي اقام رجل الاعمال الفلسطيني الياس العرجا مادبة غداء على شرف الوفد تم خلالها مناقشة امكانيات التعاون المستقبلي بين رجال الاعمال الفلسطنين والايطاليين.

شـــارك

أضف تعليق