المحافظ البكري يبحث التعاون مع جامعة بيت لحم ويلتقي وفدا من مؤسسة انيرا

0

زار محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبريل البكري جامعة بيت لحم حيث التقى بادارة الجامعة في اطار زيارته لللاطلاع على واقع المؤسسات بالمحافظة والتعرف على اليات التعاون مع المحافظة كل في مجال اختصاصه.

وكان في استقبال المحافظ البكري ادارة الجامعة ممثلة بيتر براي نائب الرئيس الأعلى للجامعة و الدكتور ميشيل صنصور، النائب التنفيذي لرئيس الجامعة الذي قدم للمحافظ البكري شرحا عن تاريخ الجامعة وجهودها للتطور في ظل مختلف الظروف حيث اشار الى نشاة الجامعة وتطورها ومراحل نموها وصولا ليومنا هذا .

واكد براي على اهمية التعاون والتواصل مع المحافظ مرحبا بمحافظ بيت لحم الجديد جبريل البكري مشيرا الى ان ادارة الجامعة حظيت بعلاقات واهتمام من قبل مختلف المحافظين السابقين وقيادات السلطة الوطنية الفلسطينية.

وعبر الاب براي عن جاهزية جامعة بيت لحم للتعاون مع محافظة بيت لحم بما يخدم المدينة وسكانها وطلبة الجامعة مؤكدا ان الجامعة على اتم الجاهزية للتعاون بما يخدم بيت لحم.

بدوره اشار المحافظ البكري زيارة لجامعة بيت لحم تاكيد اهميتها صرح تعليمي وصرح خرج قيادات وطنية مشددا على اهمية النعاون مع موسسة تعتبر من الوجوه المشرقة في بيت لحم التي تعتبر مدينة مهمة على اكثر من صعيد سواء كان الديني او السياسي او التاريخي.

واكد المحافظ البكري على ان السلطة تعمل على استقرار الوضع ببيت لحم على مختلف الاصعدة مشيرا الى حجم الاستهداف الاسرائيلي الرامي لتخريب الاجواء بالمحافظة من خلال عمليات الاستيطان الجدار والتخريب المتمثل بالاقتحامات اليومية للمحافظة هذا الى جانب الحواجز وغيرها من اجراءات قمعية.

واشر الى ان المحافظة وقيادة السلطة بدات العمل مع قطاعات مختلفة بهدف تطوير البنى التحتية وتطوير واقع المدينة بشكل يساهم في المساعدة على جذب الحركة السياحية مشددا على ان هذا الهدف يتطلب تعاون مختلف الجهود بما فيها جهود ادارة جامعة بيت لحم مثمنا دورها الريادي في تخريج الاجيال بمختلف التخصصات .

واشار الى ان السلطة تسعى لاتخاذ خطوات لجعل بيت لحم مدينة مفتوحة نسعي للتغلب علي اجراءات الاحتلال المتمثلة بالحواجز والجدار والاستيطان

كما اشار المحافظ الى جهود المحافظةلتامين خدمات للمواطنين في المناطق المهنشة موضحا انه شكل مجلس استشاري للمحافظة سينتج عنه لجان فرعية متخصصة لكل قطاع واختصاص لوضع خططها كما اشار الى لجنة التكافل الاجتماعي التي سيكون من ضمن لجانها ايضا صندوق الطالب الفقير الذي يامل ان تساعد فيه جامعة بيت لحم بخبرتها وتخصصها الى جانب الجامعات الاخرى بالمحافظة.

واكد المحافظ ان الهدف من كل هذه الجهود هو الوصول الى خطة استراتيجية لبيت لحم يتم وضعها من قبل فريق فني يمكن لجامعة بيت لحم ان تكون جزء منه وبالتعاون مع الموسسات المختلفة مشددا ايضا على اهمية الاستفادة من تجارب سابقة في جنين حيث كانت الجامعة الامريكية جزء من الخطة التطويرية لمحافظة جنين وكانت جامعة النجاح جزء اسياسيا من خطة تطوير مدينة نابلس.

كما اشار المحافظ البكري لجاهزية المحافظة للمساعدة في ابقاء جامعة بيت لحم بالصدارة بمختلف الاصعدة موضحا ان المحافظة ستسعى لعقد مؤتمر دولي لتعزيز السياحة بالتعاون مع وزيرة السياحة بهدف الترويج لبرنامج سياحي فلسطيني ليشمل كل فلسطين من خلال تطوير كلية السياحة التي تتميز جامعة بيت لحم بانها الجامعة الوحيدة التي تدرس مساق السياحة بفلسطين.

على صعيد اخر التقى المحافظ البكري ادارة مؤسسة انيرا الدولية وبحث معهم امكانيات التعاون المشترك لتقديم خدمات للمواطن الفلسطيني من خلال برامج انيرا المختلفة التي تعمل بفلسطين منذ سنوات.

ورحب المحافظ البكري بادارة مؤسسة انيرا بمقر المحافظة واطلعهم على اخر مستجدات الاوضاع ببيت لحم وجهود السلطة للعمل على تطوير الاداء وتقديم الخدمات خصوصا في المناطق المهمشة .

كما اكد المحافظ البكري لوفد انيرا على ان شعبنا الفلسطيني صامد براضه من خلال العمل عل الارض الذي تسعى السلطة لتعزيز العمل على الارض بغض النظر عما تقوم به اسرائيل من اجراءات وقمع ومصادرة وحواجز للتاكيد على ان الاحتلال الاسرائيلي واجراءاته لن تثنينا عن الصمود بارضنا.

واشار المحافظ البكري لوفد انيرا الى ان بيت لحم مدينة سياحية تتحكم بها اسرائيل خصوصا في مجال السياحة مشيرا الى ان الاسرائيليين يمنعون اي تطوير ببيت لحم مشيرا الى ما يعانيه مدخل المدينة من اهمال حيث تتعمد اسرائيل منع السلطة والبلدية من تحسين المنطقة حتى يبقى هذا الواقع الصعب هناك جزء من حملة الشائعات التي تشنها اسرائيل عن بيت لحم و واقعها .

واشار المحافظ الى امكانيات التعاون ما بين المحافظة وانيرا في عدد من المشاريع الخدماتية المهمة والملحة ومنها تحسين واقع الحياة في مجال الخدمة الكهربائية بقرية جب الذيب ومشروع خزان للمياه بمنطقة شارع القدس الخليل قرب المقاطعة ومشاريع طرق في بيت لحم ومشروع العيادة في قرية الولجة مشددا على اهمية التعاون بين الجانبان.

من جهتهم قدم وفد انيرا للمحافظ البكري شرحا عن واقع وعمل مؤسسة انيرا والاهتمامات التي تعمل بها في المجتمع الفلسطيني موضحين ان هناك مشروع لاقامة عيادة في قرية الولجة لكنه بحاجة الى موافقة الجانب الاسرائيلي التي لن تاتي حتى الان كما اشاروا الى مشروع لتصريف المياه في قرية نحالين مؤكدين ان انيرا على اتم الجاهزية للتعاون في اي مشاريع تتناسب مع برامجها لخدمة المجتمع الفلسطيني.

شـــارك

أضف تعليق